Friday 20 December 2013

ماهو الاختراق؟


الاختراق هو شئ يحدث كنتيجة لخروج السّعر من نطاقٍ ضيق للتداولِ. الاختراق يمكن أن يحدث ذلك أيضًا عندما يُخترق مستوى معين، مثل: البايفوت، مستويات الفيبوناشي، أو الدعم، أو المقاومة... إلخ..

الهدف من المتاجرةِ بالاختراقات هو دخول السّوق بشكل مباشرٍ عندما يحدث الاختراق، حتى نستطيع أن نركب الموجة من أولها وحتى تنتهي مع وصول السّعر إلى حيّزٍ ضيّقٍ كعلامةٍ على الخروج. نلاحظ سوق تبادل العملات الدولية (الفوركس) يختلف بشكل كبير عن سوق الأسهم والأسواق الأخرى، حيث لا يوجد فيه  ما يُسمّى بحجم التداول (الفوليوم). ولا يوجد طريق مباشر لمتابعة أحجام التداول في سوق الفوركس كما هو الحال في سوق الأسهم (مثلا) أو غيره. ذَلِكَ، أَنَّ أحجام التداول (الفوليوم) من الأدوات الهامة التي لا توجد في سوق الفوركس لتأكيد الاختراق. ولعدم وجود تلك الميزة في سوق الفوركس، ليس علينا إلا أن نعتمد على أدواتٍ أخرى لنتأكد من صحة الاختراقات. هنا نذكر أن إدارة رأس المال من أهم تلك الأدوات، حيث لا يوجد أسلوب مؤكد للتأكد من صحة الاختراقات، ولذلك علينا أن نحافظ على رأس المال بشكلٍ جيدٍ عن طريق إدارة رأس المال بشكلٍ سليم. ولكن هذا ليس كلّ شيءٍ، فلابد من وجود بعض الأشياء الأخرى مِن أجلِ أن نقتنص الاختراقات التي تحمل فرص متاجرة ناجحة بإذن الله.

هناك بعض الأشياء البسيطة التي نستطيع أن نعتمد عليها لتحقيق الأهداف السابق ذكرها، فمثلًا: إذا كان هناك تحرك سعري كبير خلال وقت قصير، فتلك علامة على أن تقلبات السّوق عالية (التذبذب عالي). أمّا إذا كان هناك حركة ضعيفة نسبيًا خلال وقت قصير، فتلك علامة على أن تلقبات السوق منخفضة (التذبذب منخفض)، والوضع الآخير لا يفضله المُضاربون في سوق الفوركس. لكن بالتأكيد هو أفضل وضع للاستعداد إلى ما سيأتي لاحقًا.

تابعتُ أحد المضاربين الجدد في السّوق لفترة زمنية قصيرة، وجدتُ أنّ تحركات السّوق السّريعة، والتقلبات اللحظية الصّاروخية أحيانًا تجذبه إلى المتاجرة، فقد كان لا يستطيع مشاهدة ما يحدث في السوق ويبقى دون حراك. غالبًا لا يجتمعان هذان الحالان في متاجرٍ مهما وصل من قدرةٍ على التحكم في مشاعره، فما حال المبتدئ إذن!! تحركات السّوق مغرية جدًّا خصوصًا عندما تكون سريعة. هذه التحركات تؤثر على كلِّ متداولٍ تأثيرًا مختلطًا بقليلٍ من العصبية مما يؤدي في الغالب إلى اتخاذ قرارت ربّما كان أغلبها في غير مصلحة المضارب

No comments:

Post a Comment